عاجل

حقيقة إخلاء المدارس من الطلاب

كتبت:إيمان الشرقاوي

كتبت… إيمان الشرقاوي
أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم
أن تطبيق خطة الإخلاء السنوية للمدارس خلال الفترة من 7 مارس الجاري وحتى 19 من نفس الشهر تشمل جميع مدارس الجمهورية، وذلك تدريب الطلاب على التعامل مع الأزمات والكوارث.
وقال الوزير : «ليس معنى إخلاء المدارس أن يتم منح الطلاب إجازة ولكن خطة الإخلاء تطبق سنويا في المدارس ويقوم بها الطلاب، كما أن الأمر لا يتعلق بشائعات انتشار كورونا ام لا، وأن الدراسة مستمرة ولا توجد أي نية لتأجيلها».
ووجهت وزارة التربية والتعليم خطابآ لجميع المدارس رسميا حيث أكدت فيه أن ما تقوم به وزارة التربيه والتعليم هي إجراءات في مجال مواجهة الأزمات والكوارث وتوعية الطلاب والعاملين بالمدارس، وذلك بالتنسيق مع مراكز المعلومات واتخاذ القرار بمجلس الوزراء واستكمال بتفعيل قرار رئيس الوزراء رقم 3185 لسنة 2016 بتشكيل إخلاء وإنقاذ على مستوى الجمهورية من المدارس من أعضاء هيئة التدريس والعاملين فيها وتكرار تجربة إخلاء المدارس سنويا على مستوى الجمهورية لعام 2020.

وحددت الوزارة الفترة من 7حتى 12 مارس الجاري لتنفيذ خطط الإخلاء في المدارس الابتدائية ومن 14 حتى 19 مارس للتعليم الثانوي العام والفني.
وقد نفى الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ما قيل من شائعات لتأجيل الدراسة نتيجة انتشار فيروس كورونا، وأكد «شوقي» أن نشر الشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي هو فخ يقع فيه بعض المواطنين بشكل دوري، حيث كان آخرها شائعه وجود حالات مريضة بفيروس كورونا في مصر.
وأضاف «شوقي» في تصريحات صحفية أن هناك خططا من الدولة لمواجهة المرض، والعالم كله معرض للإصابة بفيروس كورونا، ولكن الأحوال عندنا مطمئنة جدا.
وأوضح الوزير أن الوزارة، كلفت المدارس بمتابعة الحالة الصحية للطلاب والتنبيه عليهم بما أقرته وزارة الصحة لمواجهة ذلك الفيروس العالمي.
وقال: «لو ظهرت حالات تستدعي إيقاف المدارس هنعلنها، ولكن وحتى الآن لا يوجد عندنا أي حالة، والأمر لا يستدعي كل الخوف والقلق الموجود».
وفي حالة ملاحظة أي طالب مريض بإنفلونزا عادية تتم إعادته إلى منزله ولا يسمح له بدخول المدرسة حتى لا يُعدي باقي زملائه.

وأكد «شوقي» أن المدارس مستمره بشكل طبيعي في الفصول التعليمية، ومن يتخلف عن الذهاب للمدرسة بسبب وجود شائعات حول الفيروس هو الخاسر.
ونفى «شوقي» ماقيل عن حذف المناهج المخصصة لشهر إبريل واعتبارها أجزاء للاضطلاع فقط، مؤكدا أنها شائعة كل عام والوزارة ملتزمة بتطبيق الخريطة الزمنية للعام الدراسي وتوزيع المناهج وفقا لتلك الخريطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى