المزيد

محمد الفولى يوضح خطوات التغذية الصحيحة بعد جراحات السمنة

محمد الفولى يوضح خطوات التغذية الصحيحة بعد جراحات السمنة

 

كتبت هدي العيسوي

 

أوضح الدكتور محمد الفولى أستاذ جراحات السمنة وتكميم المعدة وشفط الدهون بجامعة عين شمس، أن التغذية السليمة بعد عمليات السمنة تساهم بشكل كبير في إنقاص الوزن بسرعة وبدون مضاعفات حيث تعمل على ضمان هضم الطعام بشكل جيد وذلك لاحتواء النظام الغذائي على كميات قليلة من الطعام وكمية كبيرة من السوائل ولضمان منع تمدد المعدة وزيادة حجمها مرة آخرى بعد العملية.

وقال الدكتور محمد الفولى، أن التغذية السليمة بعد عمليات السمنة تساعد في عدم اكتساب الوزن الزائد مرة أخرى بعد العملية تجنب حدوث مضاعفات للعملية أو خسارة معادن الجسم، ويجب الحرص على شرب سوائل كثيرة ومضغ الأكل جيدا مع تصغير حجم الوجبات، والحرص على ترك فترة حوالي نصف ساعة بين تناول الطعام وشرب السوائل.

وأكد الدكتور محمد الفولى، أن البروتينات تعتبر من أهم العناصر الغذائية التي لا يستغنى عنها تماما في جدول التغذية العلاجية بعد جراحات السمنة المفرطة، فبالإضافة لأهميتها في النمو والإصلاح، فهي تساعد على عدم تساقط الشعر، ولذلك ينصح بتناولها يوميا، جنبا إلى جنب مع الحرص على تناول الفيتامينات لتجنب تساقط الشعر.

وتابع الدكتور محمد الفولى أستاذ جراحات السمنة وتكميم المعدة وشفط الدهون، على أهمية ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وبصورة مستمرة بالتزامن مع النظام الغذائي، والمشي لمدة تتراوح بين 20 إلى 30 دقيقة ثلاثة مرات أسبوعيا على الأقل، ولكن ينصح بعدم ممارسة التمارين العنيفة بعد العملية مباشرة، ولمدة شهر.

وأضاف الدكتور محمد الفولى، أن مرحلة الأكل العادى تبدأ بعد 6 أسابيع بعد العملية ويجب مضغ الاكل جيداً و التعود على الأكل ببطء وأكل 6 وجبات صغيره يومياً ويجب ألا نلغى أي وجبة، ويجب أن يأكل من قام بعملية تكميم المعدة أو إحدى عمليات السمنة فى طبق صغير بمعلقة صغيرة فى 20 دقيقة على الأقل، وممنوع الشرب قبل الأكل بنصف ساعة وأثناء وبعد الأكل بساعة.

وأشار الدكتور محمد الفولى، تؤدى عمليات السمنة إلى التقليل من كمية الطعام بدرجة كبيرة بدون الشعور بالجوع وتعتبر جراحات السمنة خطوة أولى لحياة جديدة ولذلك يجب علينا أن نغير من عاداتنا الغذائية القديمة وإسلوب الحياة الغير صحى حتى نصل إلى الوزن المثالى ونحافظ عليه بعد العملية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى