مقالات

كيف يحترم الانسان منا ذاته

كتب كابتن/ محمد درويش
قوات مسلحة بالمعاش
كيف يحترم الانسان منا ذاته
يسعى كل انسان منا لكسب ود واحترام الآخرين في الوقت الذي قد تصدر فيه منهم بعض التصرفات التي لاتدل على احترام ذاتهم، وتكون هذه التصرفات سبب فى إزعاج الاخرين من حولهم بالقول أو بالفعل، وعدم مراعاة آداب الحديث والتلفظ بألفاظ نابية غير لائقة خادشة للحياء.
والاحترام يكمن فى حياة الانسان التى يعيشها بنزاهة وتقديره للاخرين وعن طريق اسلوب الادب فى التعامل معهم واحترامهم، لأن احترام الإنسان لنفسه هو أساس احترامه للآخرين، فمن احترم ذاته ووثق بنفسه سيكون قادراً على أن يعرف قدرها وأن يدرك قميتها ليعكس ذلك في سلوكه تجاه الآخرين من خلال التعامل معهم بالطريقة التي يحب أن يعامل هو بها.
ويتميز الأشخاص القادرون على احترام أنفسهم بالدبلوماسية وتجنب الدخول فى مناقشات مع الاخرين لأن ذلك سيزيد من تفاقم المشكلة ويهدد استمرار العلاقات بينه وبين الاخرين، كما يتميزون بقدرتهم على تقييم تصرفاتهم ومحاسبة أنفسهم على أخطائهم أولا بأول وذلك إذا صدر منهم أية إساءة.
كما أن حسن الإنصات للآخرين هوصفة أساسية من صفات احترام الذات، ذلك لأن الاستماع لوجهات النظر المختلفة يجعل النقاش مفيداً وناجحاً لأنه يلغي كافة أشكال التعصب للرأي وعدم قبول الرأي الآخر.
فيتحلى الإنسان الذي يحترم ذاته بقدر كبير من المسؤولية، حيث انه لايجد اى حرج عندما يخطئ ان يعترف بأخطائه ، بالإضافة إلى تجنب كراهية الآخرين والحقد عليهم عندما يرتكبون الأخطاء التي تكون في معظم الأحيان غير مقصودة.
وفى النهاية
ادعو نفسى والجميع للتحلي باحترام الذات والحرص على الارتقاء بأخلاقيتنا ومبادئنا وسلوكياتنا وأن يقبل كل منّا الآخر ويحترم ذاته معه، لنساهم جميعاً في خدمة وطننا وتطوير مجتمعنا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق