المزيد

“الزراعة” تصدر حزمة نصائح لحماية ثمار النخيل من التقلبات الجوية والآفات.

 

كتب : محمد العكروت

أصدرت الادارة المركزية للمحاصيل البستانية والمحاصيل الزراعية بوزارة الزراعة، حزمة من التوصيات والإرشادات الفنية لحدائق النخيل لحماية الثمار من الأحوال الجوية المتقلبة، ومكافحة سوسة النخيل خلال شهر أغسطس المقبل.

كشف تقرير المحاصيل الزراعية، أنه من الناحية البستانية لابد من اجراء عملية التكميم (تغطية العراجين)، حيث تلف السباطات بالكامل بأكياس بلاستيك وتربط من أعلى وتجرى هذه العملية بعد بدأ مرحلة اكتمال النمو لحماية الثمار من الأحوال الجوية المتقلبة والإصابة بالآفات الحشرية.

وأكد التقرير أنه بالنسبة للرى، يكون على فترات متباعدة للإسراع فى نضج الثمار فى الأراضى الطينية لزيادة نسبة السكر وبها وتقليل محتواها من الحموضة والتانيات وتكون أكثر تحملا من للنقل والتسويق وأن كثرة الرى خلال هذه الفترة يسبب طراوة الثمار وسرعة تلفها وتأخر ونضجها.

وقال تقرير المحاصيل البستانية، أنه بالنسبة للمكافحة والوقائية من الإصابات بالآفات، لابد من فحص أشجار النخيل لاكتشاف أى إصابة بحشرة سوسة النخيل الحمراء مبكرا وسرعة علاجها، إزالة النخيل شديد الإصابة وتقطيعه إلى أجزاء ووضعها داخل حفرة عمقها 5و1 متر وتغطى بجير حى أو محاليل أحد المبيدات الموصى بها ثم ردمها.

وأضح التقرير، أنه من الناحية المرضية (مرض أعفان الجذور) فى شهر أغسطس المقبل، يجب معاملة التربة بأحد المبيدات الجهازية الموصى بها مثل توبسين إم 70 بمعدل 3 جم /لتر ماء وتكرار المعاملة مرة أخرى بعد 15 يوما وفى حالة الإصابة الشديدة تعامل مرة ثالثة بعد 15 يوما.

المحرر الصحفى / محمد العكروت

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق